ما هو الوردبريسس ؟

ووردبريس (بالإنجليزية: WordPress)‏ هو نظام إدارة محتوى إلكتروني مفتوح المصدر، مبنيّ بلغة بي إتش بي وقواعد بيانات ماي إس كيو إل، تُوزّعه شركة أوتوماتيك تحت رخصة جنو العمومية الإصدار رقم 2 أو أعلى؛ ويساهم في تطويره مجموعة من المطورين المتطوعين. تتيح الوظائف التي يتوفّر عليها ووردبريس إدارة أيّ موقع ويب خصوصا المدونات.

تشير الإحصاءات إلى أن ووردبريس يشغّل حوالي 33% من مواقع الويب.

تحمل أول نسخة من ووردبريس، التي أُعلن عنها في مايو 2003، رقم الإصدار 0.70؛ وكانت من تطوير مات مولينغ ، ومايك ليتل. والآن الإصدار الأخير 5.2.1.

يستخدم ووردبريس نظام قوالب يعتمد على (معالج القالب) وحديثا أصبح وردبريس يستعمل نظام واجهة برمجة التطبيقات حيث أصبح من الأمكان أستخدام وردبريس كتطبيق خلفي وربطه بتطبيقات مختلفة أمامية.

القوالب

يستطيع مستخدمو ووردبريس تركيب القوالب (Themes) أو التبديل بينها. يسمح القالب بتغيير مظهر المواقع التي تُنشَأ بووردبريس. يمكن تركيب القالب أو حذفه بدون الخوف من تغير أي محتويات في الموقع. كل موقع تم إنشاؤه بواسطة وردبريس يحتاج إلى قالب (Theme) واحد على الأقل ليعمل وأي قالب يجب أن يتم تصميمه بمعايير قياسية (Standards) يعمل برنامج وردبريس بلغة بي اتش بي (PHP) ولغة النص التشعبي (HTML) ولغة تنسيقات النصوص والصفحة (CSS) . القوالب يمكن تركيبها مباشرة عن طريق المتجر الموجودة في لوحة تحكم وإدارة برنامج ووردبريس أو يمكنك تحميل القالب كمجلد بإستخدام بروتوكول نقل الملفات (FTP) المشهور لرفع الملفات الفولدرات .

لغة وأكواد بي إتش بي ولغة النص التشعبي والستيل شيت الموجودة في أي قالب يمكن تحريرها وإضافتها بسهولة وبميزات أكثر تقدما وتطورا . يمكن تصنيف قوالب ووردبريس إلى تصنيفان وهما قوالب مجانية وقوالب احترافية تحتوي على خيارات أكثر (غير مجانية)، معظم القوالب الموجودة في موقع ووردبريس (WordPress.org)، أما القوالب الاحترافية الممتازة فيجب شراءها من مواقع البيع المشهورة أو من خلال مواقع مطوريها .مستخدمي ووردبريس يمكنهم أيضا إنشاء وتطوير قوالبهم الخاصة بأنفسهم إذا كان لديهم بعض المعرفة والمهارة بكيفية عمل ذلك . إذا لم يكن لدى مستخدم ووردبريس معرفة بكيفية إنشاء وتطوير قالب فيمكنه تنزيل أحد القوالب المجانية من القوالب المتوفرة على موقع وردبريس الرسمي وهي قوالب رائعة يتم فحصها عن طريق فريق فحص القوالب باستمرار.

الإضافات

الإضافات هي برامج مساعدة لمعمارية ووردبريس، وهي تقدم العديد من الوظائف المخصصة لتمكين إحتياجات المستخدميين الخاصة وزيادتها، الإحتياجات الخاصة مثل تقوية تواجد موقع المستخدم على محركات البحث لتحسينها SEO ومثل مداخل العملاء لإظهار المعلومات الخاصة للعميل للمستخدمين المسجليين Logged in users في نظام إدارة المحتوى (كـ ووردبريس) لمزيد من ظهور المحتويات كالويدجات وشريط الإبحار navigation bar . ليس كل الإضافات المتوفرة تعمل بصوره جيدة إذا ما تم التحديث للووردبريس وربما لاتعمل على الإطلاق إلا إذا قام مطوريها بتحديثها بما يتناسب مع الإصدار الحديث من ووردبريس وتنوه دائما منظمة ووردبريس عن ذلك في موقعها الرسمي أسفل أي برنامج مساعد تقوم بتنزيله أو تركيبه في موقعك.

 

اقرأ ايضا :

 

الميزات الأخرى

من الميزات الأخرى إدارة الإرتباطات المتكاملة Integrated links ومحرك البحث وديا search engine وبنية واضحة للإرتباطات الدائمة Permanent link أو بإختصار Permalinks والقدرة على خصخصة العديد من التصنيفات للمقال الواحد ودعم الوسوم للمقالات . الووردبريس لا يتطلب معرفه بلغات البرمجة مثل HTML، أيضًا تستخدم 90% من المدونات الـ ووردبريس لإدارة مواقعهم ومدوناتهم.[3]

نبذة تاريخية
سلف ووردبريس كان برنامج بي 2 \ كفي لوج (b2/cafelog)، وكان التخمين المقدر له تواجده على 2000 مدونة في مايو سنة 2003 ، وقد كتب بلغة بي إتش بي للإستخدام مع قواعد بيانات ماي إس كيو إل بواسطة ميشال فلدرجي (Michel Valdrighi) وهو الآن مطور مساهم في منظمة ووردبريس.

ومع أن وردبريس خير خلف فيوجد خلفاء آخرين مثل بي 2 إفيليوشن (b2evolution) .

الخصائص والمميزات

نظام القوالب: حيث يمكنك تغيير التصميم بسهولة وابتداءً من الإصدار 3.4 تم دعم تعديل القالب والمعاينة بشكل حي ومباشر.
إدارة متكاملة للنظام: توفر لوحة تحكم لإدارة النظام بشكل متكامل.
روابط صديقة لمحركات البحث.
تدعم الإضافات Plugins،وهي أحد أهم الميزات التي تتمع بها الووردبريس وتضم أكثر من 30 ألف إضافة.
إمكانية إنشاء التصنيفات بشكل شجري (متداخل).
التنبيهات والتعقيبات: تنبهيك في حال تم ربط موضوع مع موقع آخر.
إمكانية إنشاء صفحات ثابتة.
إمكانية مشاركة الكتابة مع عدد من الأشخاص.
إنشاء قائمة بالزوار الذين كتبوا تعليقات في المدونة.
يمكن إيقاف بروتوكول إنترنت محدد من كتابة أي تعليق.
دعم للوسوم (Tags).
إمكانية إنشاء مربعات في القائمة الجانبية بسهولة.
تطبيقات خاصة لأنظمة الجوالات والأجهزة اللوحية.
تقديم المحرر الجديد Gutenberg مع إنطلاقة الإصدار 5.0
التدوين المتعدد
يمكن لووردبريس تقديم خدمة المدونات المتعددة أو شبكة المدونات، كانت تسمى هذه الميزة بووردبريس ملتي يوزر (باللاتينية WordPress MU) قبل أن يُنبذ استعمال هذه التسمية عندما أصبحت الميزة مدمجة في النسخة الرسمية بدأً من الإصدار 3.0 وأصبح بإمكان المستخدم إنشاء أكثر من مدونة على موقع واحد وعلى نفس قاعدة البيانات وعلى نطاق فرعي أو في مجلد فرعي، وهذا من أشهر الحلول التي يستعملها من يريد إنشاء استضافة مدونات خاصة وتقديمها كخدمة، ويمكن مراقبة المدونات والتعديل بمحتواها بحرية تامة للمدير من لوحة تحكم واحدة.

اسعار تصميم المواقع في مصر 2020 , سعر تصميم موقع في مصر , بيع موقع ووردبريس , تكلفة تصميم موقع الكتروني في مصر , سعر ووردبريس , عرض سعر تصميم موقع الكتروني Doc , تكلفة موقع e commerce , تكلفة انشاء موقع مثل سوق كوم

تكلفة بناء متجر الكتروني على الوردبريسس

على الرغم من أن برنامج WordPress الأساسي مجاني، إلا أن تكلفة موقع الويب تعتمد كليًا على ميزانيتك وأهدافك. في هذه المقالة، سنقوم بتفكيك كل شيء للإجابة على السؤال الأخير: كم يكلف حقًا إنشاء موقع ويب على موقع WordPress؟  سنوضح لك أيضًا كيفية تجنب الإنفاق الزائد وتقليل تكاليف إنشاء موقع ويب.

متطلبات بناء متجر الكتروني على منصة الوردبريسس

  • استضافة ووردبريس
  • اسم النطاق
  • التصميم
  • الإضافات والملحقات (التطبيقات)

لإنشاء موقع WordPress مستضاف ذاتيًا، ستحتاج إلى استضافة ويب لتخزين ملفاتك. يحتاج كل موقع ويب إلى استضافة. هذا هو موقع الويب الخاص بك على الإنترنت. تتوفر خطط استضافة مختلفة لجميع أنواع مواقع الويب. سيكون عليك اختيار واحد يناسب احتياجاتك وميزانيتك. بعد ذلك، ستحتاج إلى اسم مجال. هذا هو عنوان موقع الويب الخاص بك على الإنترنت وهو ما يقوم المستخدمون بكتابة في المتصفح للوصول إلى موقع الويب الخاص بك (على سبيل المثال Google.com).

هناك العديد من قوالب مواقع الويب المجانية المتاحة مع WordPress WordPress التي يمكنك استخدامها. ومع ذلك، إذا كنت تريد شيئًا أكثر تقدم/تخصيصًا، فيمكنك شراء قالب مدفوع أو الحصول على قالب مخصص يزيد التكاليف. هناك +54000 ملحقات ووردبريس مجانية. هذه تطبيقات وإضافات لمواقع الويب الخاصة بك. فكر في ميزات مثل نموذج الاتصال والمعرض وما إلى ذلك بينما يمكنك فقط إنشاء موقع على شبكة الإنترنت على حساب الاستضافة والمجال، قد تدفع مقابل أدوات وخدمات إضافية. هذا هو السبب في أنه غالبًا ما يكون من المربك للأشخاص معرفة التكلفة الحقيقية لموقع WordPress.

اعتمادًا على احتياجاتك، يمكن أن تتراوح تكاليف إطلاق موقع WordPress على الويب من 100 دولار إلى 500 دولار، أو ما يصل إلى 3000 دولار أو أكثر. من المهم معرفة نوع موقع الويب الذي تقوم بإنشائه وما ستحتاج إليه، لأنه يؤثر بشكل مباشر على تكاليفك.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.