شركة تصميم مواقع بجدة , افضل شركات تصميم مواقع , شركات تصميم مواقع فى القاهرة , افضل شركة تصميم مواقع في مصر , شركات تصميم مواقع الكترونية , عروض تصميم مواقع , شركة تصميم مواقع انترنت في مصر

أهمية تصميم المواقع الإلكترونية

لا يوجد إنكار على قوة الأعمال التجارية الصغيرة من وجود على الإنترنت، يعد موقع الويب المصمم بشكل احترافي أحد الطرق التي يمكن للشركات من خلالها تأسيس نفسها عبر الإنترنت.

إذا كنت مصمم مواقع ويب مدرَّبًا أو مُدرَّسًا ذاتيًا، فقد يكون تصميم مواقع الويب هو أفضل طريقة لمتابعة حلمك في أن تكون صاحب شركة صغيرة. اقرأ أيضًا: طريقة إنشاء موقع إلكتروني تجاري من بين فوائد بدء عمل تصميم مواقع الإنترنت ما يلي: ستصبح مبدعًا كل يوم.

يمكن أن يكون عملك من المنزل. يمكن أن يساعدك عملك عملائك في إنشاء علامة تجارية موحدة لأعمالهم.

يمكنك توسيع نطاق عملك من خلال تقديم الخدمات ذات الصلة، مثل تخصيص المدونة وإعدادها. يمكنك إنشاء شراكات مع مؤلفي الكتب، وخبراء SEO، ومطوري الويب، ومستشاري التسويق، إلخ. يمكنك توفير صيانة مستمرة للويب لتوفير دخل ثابت.

تصميم موقع منصات تعليمية للجامعات

يعد التعلم عن بعد ظاهرة تعليمية حديثة ومتقدمة برزت مع تطور العلوم والتكنولوجيا، ويعتبر التعلم عن بعد من الأساليب الحديثة والمتقدمة في مجال التعليم حيث يعتمد بشكل كامل على المنصات الإلكترونية المتخصصة التي توفر المعلومات في جميع الحقول عبر الإنترنت دون الذهاب إلى المدرسة أو الكلية أو أي مؤسسة تعليمية تقليدية أخرى. سنتعرف من خلال هذا المقال على تصميم موقع منصات تعليمية للجامعات

هناك العديد من منصات التعليم عن بعد حول العالم، وهناك العديد من الجامعات الشهيرة التي تقدم خدمات التعليم عن بعد لجميع الطلاب في العالم، مثل جامعة فيكتوريا في أستراليا وجامعة أوكلاند للتكنولوجيا في نيوزيلندا وأصبح وسيلة التعلم عن بعد شائعة الآن بسبب انتشار فيروس كورونا الذي انتشر وتسبب في أن جميع الجامعات والمدارس بدأت في استخدام منصات التعلم عن بعد لإكمال العام الدراسي هذا العام.

كيف تستفيد من إنشاء منصة تعليمية

المجالات التي يمكن أن تستفيد فيها مواقع الويب من التعلم عن بعد واسعة بحيث يمكن للطلاب والمدرسين ومالك موقع الويب الاستفادة منها على سبيل المثال: 

  • يمكن للطالب الحصول على الدروس التي يريدها فقط وكل ما يحتاجه هو جهاز كمبيوتر وإنترنت. 
  • بالنسبة للمدرس فيمكنه نشر دروسه في الموقع بأسعار معينة وبيعها للطلاب 
  • يمكن لصاحب الموقع الاستفادة بأكثر من طريقة، حيث يمكنه الاستفادة من بيع الدورات ونشر الإعلانات في الموقع أو يمكنه تلقي الدعم من إحدى المنظمات أو المؤسسات التي تخدم هذا النوع من مواقع الويب.

أدوات ووسائل إنشاء منصة التعلم عن بعد

باستخدام WordPress يمكنك بسهولة وبسرعة إنشاء منصة تعليمية متخصصة في التعلم عن بعد ولكن هناك بعض الشروط التي يجب أن تلبيها لبدء إنشاء النظام الأساسي الخاص بك، ولإنشاء موقع على شبكة الإنترنت تحتاج إلى ما يلي:

اسم دومين خاص بك:

  • هو عنوان موقع الويب وهو اسم النظام الأساسي الذي تقوم بإنشائه. يتم تحديد اسم الدومين الخاص بك عند شراء استضافة الويب للنظام الأساسي.

الاستضافة:

  • الوظيفة الأساسية لها هي دعم النظام الأساسي الخاص بك وتشغيله بأفضل طريقة ممكنة، وهي حجر الزاوية في بناء أي موقع أو منصة على الإنترنت ويمكن شراء الاستضافة عبر الإنترنت وتختلف الأسعار حسب مزايا كل استضافة نظرًا لأنك تريد إنشاء نظام أساسي تعليمي عبر الووردبريس، إذا قمت بشراء استضافة يمكنك استخدام برامج تصميم مواقع الويب المجانية.

شهادة SSL

  • هذه شهادة أمان يمكنك الحصول عليها عند شراء استضافة وبدون هذه الشهادة لا يمكنك إنشاء منصة أو موقع ويب مربح لأنها تتيح لك قبول موقعك على Google وقبول المدفوعات الإلكترونية في نفس الوقت..

اختر شكل الموقع الذي تريده

  • القالب هو الذي يشكل موقعك ويحدد الغرض منه بحيث توجد قوالب مخصصة لمواقع الأخبار والتعليم والترفيه وما إلى ذلك وسيتم ترشيح أفضل القوالب المناسبة لإنشاء منصة التعلم عن بعد.

خطوات إنشاء منصة التعلم عن بعد

قم بتثبيت ملحق التعلم عن بعد

  • يمكنك اختيار منصة ليفير  وهي اضافة مجانية لبرنامج الووردبريس تحتوي على جميع الأدوات اللازمة لمساعدتك في إنشاء مواقع الويب ومنصات التعليم والتدريب. 
  • ولتثبيت مكون إضافي انتقل إلى لوحة معلومات الوورد بريس الخاصة بك في شريط القائمة الرئيسية، انتقل إلى علامة التبويب ثم الوظائف الإضافية، ثم إضافة جديد. 
  • أدخل اسم البرنامج المساعد “lifterS” في شريط البحث على الجانب الأيسر من الشاشة.
  • حدد المكون الإضافي واضغط على زر “التثبيت الآن”. 
  • انتظر حتى يكتمل تثبيت البرنامج المساعد، ولتنشيطه قم بالضغط على الزر “تنشيط”.

قم بتثبيت المكون الإضافي Paid Pro Membership لإدارة عضويتك

  • هذه الوظيفة الإضافية هي الأفضل في مجالها وتوفر الأدوات اللازمة لتنظيم اشتراكات الأعضاء وإدارة العضويات على موقعك. وهي مصمم للمواقع التعليمية التي تتطلب من الزائر التسجيل للدخول إلى الموقع. 
  • لتثبيت الوظيفة الإضافية، تتبع نفس الخطوات المذكورة أعلاه.

هذا المكون الإضافي ليس ضروريًا إذا كنت تستخدم LifterS لأنه يوفر برنامج إدارة عضوية مضمنًا في البرنامج الأصلي، ولكن إذا كنت ستستخدم مكونًا إضافيًا آخر مثل LearnPress والذي يعد أيضًا أحد أفضل المكونات الإضافية المشابهة لـ LifterLMS، فأنت بحاجة إلى عضوية احترافية لتتمكن من إدارة العضويات على موقعك.

اختر قالب موقعك

  • القوالب هي التي تنقل شكل وفكرة موقعك إلى الجميع، إذا كنت تفكر في إنشاء موقع ويب رياضي، أو العثور على قوالب بأسلوب الرياضيات، أو إذا كنت تفكر في إنشاء موقع ويب تعليمي أو أي شيء آخر فهناك قوالب للمواقع والمنصات التعليمية، ويمكنك أيضًا استخدام قوالب عامة مثل قالب إنشاء الصحافة أو قالب astra المجاني. يمكنك تصفح القوالب عن طريق تسجيل الدخول إلى الووردبريس، ثم النقر فوق علامة التبويب “المظهر” ثم “النماذج”.

 

تكلفة تصميم موقع إلكتروني في مصر

بناءً على احتياجاتك، قد يتكلف بناء موقع ويب ما بين 100 دولار و500 دولار، إذا كنت بحاجة إلى موقع ويب غني بالميزات ومخصص خصيصًا، فقد يصل إلى 30،000 دولار أو أكثر. إنشاء موقع ويب صغير، ستحتاج إلى الحصول على ميزانية لاسم النطاق واستضافة المواقع، اسم النطاق عادة ما يكلف حوالي 14.99 دولار في السنة واستضافة المواقع على شبكة الإنترنت حوالي 7.99 دولار في الشهر. إجمالاً، فإن بدء تشغيل موقع ما سيكلفك 110.87 دولارًا سنويًا، قد تكون التكلفة المجمعة لاسم النطاق والاستضافة باهظة بالنسبة لك، خاصة إذا كنت بدأت للتو. بناء موقع على شبكة الإنترنت لا يمكنك تحمله سيكون كارثة، تحقق من ميزانيتك قبل أن تنفق على السمات أو الإضافات المميزة، حيث نوصيك دائمًا بالاحتفاظ بالتكاليف منخفضة قدر الإمكان عندما تبدأ. حيث يعد تثبيت سمة WordPress سابقة الصنع أسهل طريقة لطرح موقع ويب جديد، كما أنه يساعدك على توفير التكاليف، لذلك لا يتعين عليك استئجار مطور WordPress.

كيفية اختيار قالب لموقع تعليمي

  • للحصول على قوالب مجانية، يمكنك تصفح مستودع قوالب الووردبريس الرسمي من لوحة التحكم، انتقل إلى Appearance> Templates، ثم انقر فوق Add New لفتح مستودع السمات المجاني.
  • إذا كنت تبحث عن قوالب أو خدمات أكثر احترافية مع دعم فني احترافي فيمكنك اختيار سمة متميزة ومن بين أفضل مصادر القوالب المدفوعة  يتخصص الكثير من المتاجر في قوالب مواقع الويب وخاصة قوالب الووردبريس.
  • عند شراء قالب، سيتم تحميله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولإضافة النموذج إلى النظام الأساسي التعليمي، انتقل إلى لوحة تحكم الووردبريس، ثم انقر فوق خانة “المظهر” من شريط القائمة، ثم حدد “النماذج” وانقر فوق كلمة “تحميل القالب” أعلى الشاشة ثم تقوم بفحص ملف القالب الذي تم شراؤه ووضعه على الموقع الإلكتروني وننتظر اكتمال تثبيت القالب.
  • بعد اكتمال تثبيت القالب، انقر فوق كلمة “تنشيط” وسيتم تثبيت القالب على النظام الأساسي الخاص بك.

تثبيت الاضافة الخاصة بالكورسات وتسجيل الطالب

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب تعليمي يعرض الدورات التدريبية والتدريب، ويوفر للطلاب فرصة التسجيل وحضور هذه الدورات فستحتاج إلى تثبيت مكون الووردبريس الإضافي لمساعدتنا في ذلك. نظرًا لأن الووردبريس يتميز بالقدرة على تثبيت المكونات الإضافية التي تضيف الوظائف المطلوبة إلى موقع الووردبريس الخاص بك

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب تعليمي وإضافة دورات مجانية أو مدفوعة إلى الموقع والسماح للطلاب بالاشتراك في الموقع، فنحن بحاجة لتثبيت وظيفة إضافية متخصصة في هذا الأمر. هناك العديد من مكونات ووردبريس الإضافية التي تسمح لك بإنشاء موقع ويب تعليمي يعمل كمنصة تعليمية إلكترونية متكاملة وتسمى هذه المكونات الإضافية أنظمة إدارة التعلم أو نظام إدارة التعلم أو LMS وهي مكون إضافي لبرنامج الووردبريس نقوم بتثبيته وتنشيطه في الموقع و هذا البرنامج المساعد سيقوم بتنفيذ باقي المهام تلقائيًا.

مستلزمات تصميم موقع الكتروني

1. أسم النطاق

اسم المجال الخاص بك هو عنوان موقع الويب الخاص بك على الإنترنت، مثل com أو IsItWP.com، إنه ما يكتبه عملائك في متصفحاتك للوصول إلى موقع الويب الخاص بك. بمجرد تسجيل اسم النطاق، ستحصل على الحق في استخدام هذا الاسم لموقع الويب الخاص بك لمدة عام، يُطلب منك تجديد نطاقك من نفس مسجل أسماء النطاقات طالما تريد الاحتفاظ باسم موقعك. وإذا فقدت أي وقت مضى اهتمامًا باسم النطاق، فيمكنك السماح له بانتهاء صلاحيته حتى يتمكن شخص آخر من شرائه.

2. موقع البناء

سواء كنت مبتدئًا مطلقًا أو مطورًا متمرسًا، فستحتاج إلى استخدام أداة إنشاء موقع الويب لإنشاء موقع ويب. بغض النظر عن مجموعة المهارات الخاصة بك، فإن منشئ مواقع الويب يجعل من السهل إنشاء موقع ويب مذهل بالطريقة التي تريدها

بالإضافة إلى ذلك، يمكّنك أيضًا من إضافة ميزات أساسية بسهولة مثل علامات تحسين محركات البحث (SEO) 

والمكونات الإضافية، وما إلى ذلك دون متاعب. عند إنشاء موقع ويب، نوصيك دائمًا باختيار WordPress المستضافة ذاتيًا كمنشئ لموقع الويب الخاص بك

ووردبريس هي المنصة المفضلة لحوالي 30 ٪ من جميع مالكي المواقع الإلكترونية.

تمنحك إمكانيات لا نهاية لها لإنشاء وتحسين موقع الويب الخاص بك بالطريقة التي تريدها،

كما أنه يمنحك السيطرة الكاملة على موقع الويب الخاص بك. WordPress هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر، ستحتاج إلى شراء اسم نطاق واستضافة ويب من أجل تثبيت WordPress والبدء في إنشاء موقع ويب فوقه.

3. استضافة المواقع

استضافة الويب تشبه منزل موقع الويب الخاص بك، هذا هو المكان الذي تخزن فيه محتوى وملفات موقع الويب الخاص بك.

عندما يحاول زائر الوصول إلى موقع الويب الخاص بك عن طريق كتابة عنوان الويب الخاص بك (اسم المجال)، سيتم توجيههم إلى ملفات موقع الويب المخزنة على خادم استضافة الويب الخاص بك. في كثير من الأحيان،

يشير مصطلح استضافة الويب إلى الشركة التي تستأجر أجهزة الكمبيوتر / الخوادم الخاصة بها لاستضافة موقع الويب الخاص بك وتوفر اتصال بالإنترنت لضمان توفر موقع الويب الخاص بك على الإنترنت على مدار الساعة. هناك العديد من الأنواع المختلفة من خدمات استضافة الويب، مثل الاستضافة المشتركة، و استضافة VPS، والاستضافة الرخيصة،

واستضافة WordPress، استضافة المدونات، والخادم المخصص، وما إلى ذلك. عند البدء، نوصيك باختيار استضافة مشتركة أو استضافة WordPress لأن كلاهما خياران مثاليان لمعظم مالكي مواقع الويب من حيث القدرة على تحمل التكاليف والاحتياجات.

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع WordPress على وجه التحديد، فإننا نوصيك باختيار خدمة استضافة WordPress، في معظم الحالات، يكلف الاستضافة المشتركة واستضافة WordPress نفس الشيء إلى حد كبير. الفرق الرئيسي الوحيد هو أن استضافة WordPress تأتي مثبتة مسبقًا مع WordPress على حساب الاستضافة الخاص بك،

يوفر هذا راحة كبيرة حتى لا تضطر إلى تثبيت WordPress يدويًا على حساب استضافة الويب الخاص بك.

دعنا نقسم مواقع الويب إلى فئات ميزانية مختلفة قليلة: بناء موقع صغير مع الحد الأدنى من الميزانية. بناء موقع متقدم مع المزيد من الميزات. بناء متجر على الإنترنت. بناء موقع مخصص الصنع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.