تكلفة انشاء منصة تعليمية

تصميم منصة تعليمية

كثير من الناس يخلطون بين التعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني على الرغم من الاختلاف الجوهري بين المصطلحين إلا أن هناك علاقة وثيقة بينهما تتمثل في المصطلحات التالية: 

  • التعلم عن بعد هو نوع أو نموذج من التعلم الإلكتروني. 
  • يعد التعلم الإلكتروني أكثر عمومية وشمولية من التعلم عن بعد لأنه يغطي مجموعة واسعة من المصطلحات والمفاهيم الأخرى مثل التعلم المدمج أو التعلم عبر الإنترنت وغيرها من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة.

الإنترنت جعل الحياة أسهل وأفضل من ذي قبل لأن كل شيء في حياتنا أصبح إلكترونيًا مما يوفر الوقت والجهد؛ أصبح التعلم الإلكتروني أحد أهم الأشكال التي تسهل عملية التعلم بشكل كبير حيث أصبح تقديم الشروحات والدروس التعليمية عبر الإنترنت من الأمور الأساسية التي يقدمها المعلمون لطلابهم بدلاً من تنزيل هذه الدروس في الجامعة أو المدرسة، تم عرضها على شاشة صغيرة متصلة بالإنترنت.

أهمية منصات التعلم الإلكتروني

  • إتاحة الفرصة للتفاعل مع الطلاب.
  • يوفر لك الوقت والجهد للذهاب إلى المدرسة أو الجامعة.
  • توصيل معلومات أفضل.
  • تقليل إضاعة الوقت في التنقل.
  • استخدام التكنولوجيا لتقديم تفسيرات دقيقة تساعد على زيادة فهم الطلاب.

كيفية إنشاء منصة للتعلم الإلكتروني

فيما يلي شرح بسيط لكيفية إعداد أو إنشاء منصة تعلم إلكتروني:

  • نقوم بالبحث في جوجل عن منصات إنشاء منصة تعليمية 
  • انتقل إلى الموقع أو حدد نتائج البحث الأولى للتسجيل أو تسجيل الدخول.
  • بعد دخول الموقع سيتم حفظ البيانات المطلوبة للتسجيل.
  • انقر فوق تسجيل مجانًا.
  • املأ جميع التفاصيل الشخصية والتفاصيل الأخرى التي يتطلبها موقع الويب للبدء؛ اسم المدرسة أو الجامعة، اسم المعلم، اسم الموضوع، المنطقة أو الدولة.
  • املأ جميع معلومات الملف الشخصي المطلوبة.
  • اضغط على “الانتقال إلى الصفحة الشخصية”.
  • بهذه الطريقة ستبدأ منصة التعلم الخاصة بك؛ يمكنك تحميل ما تريد من شروحات ومواد علمية.
  • يمكنك تنشيط التفاعل الإلكتروني المباشر مع طلابك.

يجب سهولة استخدام المنصة على الأجهزة المحمولة

بالتأكيد سمعت عن مفهوم موبايل فريندلي، والذي يعني بشكل أساسي أنه يمكن قراءة الصفحة على الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية. غالبًا ما كان الأشخاص يستخدمون الإنترنت والمواقع الإلكترونية عبر الكمبيوتر، ولكن الآن يتم استخدام الهاتف المحمول بشكل متزايد للوصول إلى الويب نظرًا لسهولة استخدام هذا النوع من التكنولوجيا.

 

يمكن للمستخدم مشاهدة الأفلام وقراءة النصوص والاستماع إلى المحتوى على هاتفه، سواء كان في المنزل أو في وسائل النقل العام أو في أي مكان آخر. لهذا السبب من المهم الاستثمار في الاعتماد على الدورات الرقمية الملائمة للجوّال أي أن المحتوى يمكن أن يتناسب مع أبعاد وأحجام الشاشات المختلفة. عندما يستخدم المعلم أو مالك الدورات التعليمية حقل التصميم سريع الاستجابة على جميع الأجهزة، يمكن للطالب الوصول إلى محتوى الدورة التدريبية من أي مكان دون التأثير على تجربته أو قمعها وعرض أو التشكيك في جودة وجودة المواد التعليمية المقدمة لهم.

أسلوب التعلم القابل للتخصيص

يوضح نمو التعلم عن بعد شدة المنافسة في هذا المجال وأن رواد الأعمال والمدربين والمعلمين بحاجة إلى بذل جهد لتقديم محتوى غني بالمعلومات وغني بالجودة، والأهم من ذلك هو تقديم مزايا وفوائد للطلاب. يضمن وجود منصة تعليمية مخصصة ظهورًا واضحًا للدورة التي تقدمها وهذا يساعدك في الحصول على علامة تجارية مميزة ويسمح لك بالتواصل مع الطلاب بالطريقة التي تريدها بالضبط.

 

تشمل هذه التخصصات والرعاية الخاصة للطلاب اختيار الألوان المناسبة للمواد التعليمية وبيئة التعلم الافتراضية، ونماذج ممتعة ومريحة لهم وإضافة مساحة للتواصل مثل المنتديات والدردشة، وأزرار تبادل المعلومات والقدرة على التحديد المواد والوحدات التعليمية التي تم استكمالها على أنها مكتملة حول الأساليب والتقنيات الحديثة. حاول دائمًا العثور على نظام أساسي يساعدك في بناء هوية مرئية مناسبة وشخصية لموقعك على الويب، مصممة خصيصًا لخصائص الجمهور أو الطلاب الذين تنوي الوصول إليهم.

بيئة التعلم الافتراضية

يجب أن تكون منصة التعلم أو النظام الأساسي للدورة التدريبية أكثر من مجرد مكان أو مساحة لوضعها فيها. يجب أن تحتوي المنصة على جميع الميزات والوظائف لتسهيل إدارة المعلومات فضلاً عن العلاقة بين المعلمين والطلاب. تتيح خدمة بيئة التعلم الافتراضية إجراء عملية التعلم بأكملها افتراضيًا أو عبر الإنترنت، دون الحاجة إلى الانتقال من مكان إلى آخر لحضور أو تدريس الدروس في المستقبل.

 

الهدف من هذه الإستراتيجية هو تطبيق بيئة الفصل الدراسي التقليدية في بيئة افتراضية أو عبر الإنترنت دون التأثير على جودة التعليم. يجب أن تسمح بيئة التعلم عبر الإنترنت بإجراء التقييمات عبر الإنترنت إما في أيام محددة مسبقًا أو خلال فترة محددة مسبقًا يحددها المعلم أو الأستاذ. يجب أن تتم عملية الاتصال بأكملها على المنصة مما يضمن أن الطلاب يمكنهم التحدث مع بعضهم البعض أو سؤال المعلم أو المدرب عما يريدون معرفته أكثر، أو مشاركة معلومات معينة تتعلق بالدرس أو التدريب.

سلامة المعلومات

بغض النظر عن مدى استخدام الأشخاص للعمل عبر الإنترنت أو في وسيط افتراضي، لا يزال هناك خوف أو عدم ثقة من الشراء أو حتى التعلم في بيئة رقمية. ومن خلال عمل استطلاع عام ظهر أنه لم يشتر 60٪ من الأشخاص عبر مواقع الويب أيًا من هذه الأنواع عبر الإنترنت، سواء كانت تذاكر سفر أو كتبًا رقمية أو موسيقى أو مقالات. يظهر الاستطلاع أنه لا يزال هناك الكثير من الأشخاص الذين لم يشتروا عبر الإنترنت.

 

يجب أن تكون حذرًا للغاية عند اختيار منصة التعلم التي ترغب في استضافة الدورات التعليمية الخاصة بك والمحتوى الرقمي الذي تعده حتى تتمكن من نشر الأمان على الطلاب والمعلمين. حاول ألا تعرض نفسك للاحتيال. يجب أن يفهم العملاء المحتملون منذ البداية أنك تهتم كثيرًا بأمان النظام الأساسي وأنك تعتمد على طرق دفع آمنة ولديك سياسات واضحة بشأن أوقات الاسترداد وسهولة الشراء.

 

هذه الميزات، بالإضافة إلى أهميتها للتميز والتألق في السوق فهي تساعد في كسب ثقة المستخدم وهو أمر ضروري لأي مدرب أو رائد أعمال أو شخص يتعامل مع الأموال والمعلومات السرية للعملاء. لذلك عند تقييم مزايا النظام الأساسي التعليمي الجيد يجب عليك التحقق مما إذا كان يفي بالمعايير المطلوبة والمحددة في لوائح حماية البيانات أو كما نقول في اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR).

 

تكلفة انشاء منصة الكترونية:

تختلف تكلفة إنشاء المنصة الإلكترونية من حيث إذا كان لرواد الأعمال للمنصة مبتدئين أو الشركات الصغيرة يبلغ سعر إنشاء منصة إلكترونية بداية من 0دولار إلى 25دولار شهريا.

وكذلك بالنسبة للشركات المتوسطة و الكبيرة تكلفة إنشاء متجر إلكتروني أو انشاء منصة الكترونية يبدأ من 99 دولار أو أكثر شهريا.

انشاء منصة تعليمية الكترونية:

بعد ظهور فيرس كورونا في العالم بدأت دول العالم في عمل منصات الإلكترونية تسهيل وصول المادة العلمية للطلاب من خلال النت وضمان سلامة الطلاب والمعلمين، ويجب أتباع الخطوات الازمة في إنشاء المنصة وأهمها ترخيص منصة الكترونية وفقا لوائح قانون التجارة والاستثمار التي صدرت في السعودية، دراسة جدوى منصة الكترونية وكشفت عن خطوات إصدار السجل تجاري لأي نشاط تجارى عن طريق الانترنت، ومنها المنصة يجب اتباع الخطوات التالية:

 من خلال موقع الاتصالات وتقنية المعلومات والتجارة الالكترونية والتجارة عن طريق مواقعهم على الانترنت، لقد تم إصدار كتيب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة وفهم خطوات لفتح سجل تجاري لـ عمل منصة الكترونية هي:

الدخول عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة، والدخول إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول، ثم الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري للمنصة.

ثم إدخال المعلومات التجارية المطلوبة وتأكيدها، يوجد فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية تدفع عن طريق نظام سداد.

 يتم إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.

طلب عرض سعر منصة تعليمية 

لطلب غرض سعر منصة تعليمية يمكنك التواصل معنا من خلال الواتساب او اللايف شات فى موقعنا 

تقييم المستخدمون: 4.14 ( 7 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *