, شركات تسويق الكتروني فى القاهرة , أشهر شركات التسويق الالكتروني , شركات تسويق الكتروني في السعودية , افضل شركات التسويق الالكتروني فى مصر , شركات متخصصة في التسويق الالكتروني , اسعار التسويق الالكتروني في مصر , شركة تسويق منتجات , كيف تعمل شركات التسويق الإلكتروني , عرض سعر سوشيال ميديا , اسعار شغل السوشيال ميديا , اسعار باقات السوشيال ميديا , سعر تصميم الاعلانات , شركات ميديا , اسعار إدارة حسابات التواصل الاجتماعي , سعر تصميم اعلان ,سعر تصميم بوست فيس بوك , أهمية التسويق الإلكتروني pdf , مفهوم التسويق الإلكتروني , بحث عن التسويق الإلكتروني بالمراجع , فوائد التسويق الإلكتروني , خصائص التسويق الالكتروني pdf , أهمية التسويق الإلكتروني في أزمة كورونا , أهمية التسويق الإلكتروني للشركات , خصائص التسويق الإلكتروني

أهميّة الخطة  التسويقية

إذا لم تضع خطة لنجاحك فأنت  وضعت خطة لفشلك، الكثير من الشركات تبدأ في التسويق لمشروعاتها  وبعد بذل التكاليف والجهود بيشتكوا ان التسويق فشل ومشروعاتهم لم تأتي بالثمار المتوقع، وإذا  سألتهم هل وضعت  خطة لتسويق مشروعك على أيدي متخصصين؟ يقول بكل بساطة لأ. 

فإذا اردت  ان تنجح وينجح مشروعك عليك بوضع خطة تسويقية  تساعدك في  تحقيق أهدافك على المدى البعيد والمدى القصير، وعليك ان تعلم ان التسويق علم وفن لابد أن يتم تنفيذه في إطار خطة موضوعة وفقاً أهداف تم تحديدها،  وحتي نكون قد بدأنا في مساعدة  الشركات الصغيرة والكبيرة  في تحقيق أهدافهم التسويقية، وأهداف  البيزنس بشكل عام  سوف نتحدث في هذا المقال عن ما هي الخطة التسويقية، و خطوات الخطة التسويقية أهمية الخطة  التسويقية ودور  كل شئ  لتحقيق كل ما تريد. 

مفهوم الخطة التسويقية

خطة التسويق (Marketing Plan): خطة شاملة تنظم الجهود التسويقية للشركة، وذلك بغرض تحقيق أهداف تسويقية معينة ضمن فترة زمنية محددة، وتتضمن خطة التسويق جميع الحملات الترويجية التي ستُؤدى على مدار الفترات الزمنية المحددة ضمن الخطة

تقوم الخطة التسويقية بشكل أساسي على تحليل الوضع التسويقي الحالي، وتوقعات المبيعات، وميزانية التسويق، والاتصالات التسويقية، وهي تعتبر وثيقة تشغيلية تحدد الحملة الترويجية التي ستقوم بها الشركة، والمزيج التسويقي الذي يجب اعتماده لتغطية السوق المستهدف، وتوضح أيضاً نقاط القوة ونقاط الضعف التسويقية الحالية للشركة.

اقرأ ايضا :

• خطوات  الخطة  التسويقية 

خطوات الخطة التسويقية يجب أن تكون عمليّة إعداد وتنفيذ الخُطة التسويقيّة مُعتمدةً على مَجموعةٍ من الخطوات؛ ممّا يُساهم في تطبيقها بطريقةٍ صحيحة وتضمن نجاح التسويق في تنفيذ المُهمات الخاصة به، ومن الممكن تلخيص خطوات الخُطة التسويقيّة وفقاً للآتي:

١- فهم طبيعة السوق والمنافسين

 هي الاهتمام بمُحاولة التعرّف على طبيعة السوق الذي سيُطبّق العمل أو المشروع فيه؛ حيث من المهم تجنّب تقليد الآخرين فلا يُحقّق هذا الأسلوب أيّ نفعٍ في مجال الأعمال لذلك تَسعى هذه الخُطوة إلى التعرّف على المنتجات التي يُريدها العُملاء في السوق، وليس المُنتجات التي يحتاجها فقط، فمن المهم دراسة القطاعات الإنتاجيّة غير المخدومة في السوق، والتعرّف على نوعية المُنافسة في تحديد نقاط ضعف وقوّة المُنافسين.

٢- فهم نوعية العُملاء

 هي التعرّف على طبيعة كلّ عميل؛ حيث يجب عدم الخلط بين الرغبات والحاجات، بالأفراد بشكلٍ عام لا يشترون الأشياء التي يحتاجون لها، بل يشترون الأشياء التي يرغبون بها، ويعتمد فهم العملاء بطريقةٍ صحيحةٍ على إدراك الأمور الآتية: الطريقة التي يَستخدمها العُملاء المتوقّعون للشراء مُنتجاتهم. طبيعة العناصر المؤثّرة في اتّخاذ قرارات الشراء.

٣- كيفيّة حصول العُملاء المتوقّعين على معلوماتهم حول المُنتجات.

 الحوافز والدوافع التي تُشجّع العُملاء على شراء المُنتجات. 

٤- اختيار وتحديد الطبقة الغنيّة

 هي إدراك عدم القُدرة على استهداف كافيه الناس ليكونوا عُملاءً للمُنشأة، مع الاهتمام بتأثير المُنافسة داخل السّوق؛ لذلك يجب البحث عن أحد القطاعات الغنيّة في السّوق والاهتمام بالسيطرة عليه، وبعد نجاح هذه الخطوة من الممكن الانتقال إلى قطاع آخر يتميّز كذلك بأنّه غني. 

٥- استخدام وتطوير رسالةٍ واضحةٍ للتسويق

 هي الاعتمادُ على أقلّ الكلمات في توضيح طبيعة المنتجات للعُملاء، ومُحاولة تعزيز قناعاتهم في شرائها، ولكن يجب الحرص على صياغة رسالتين للتسويق؛ حيث تستخدم الرسالة الأولى معلومات وكلمات سهلة وقصيرة نسبياً، أمّا الرسالة الثانية فتَحتوي على مَعلومات مُفصّلة حول طبيعة العمل التجاريّ والمُنتجات المُتاحة.

٦- تحديد الوسائل والأدوات التسويقيّة

 هي اختيار الوَسائل المُناسبة للوصول إلى طبقة ونوعية العُملاء المُستهدفة؛ لذلك يجب معرفة أفضل الوسائل التي تُناسب العُملاء؛ حيث لا يُمكن تحقيق أيّ نجاح أو فوائد عند استخدام وسيلة تسويقيّة لا تتناسب مع العُملاء، فتُعدّ هذه الوسيلة هي المُغلّف الخاص بالرسالة التسويقيّة، ومن الأمثلة على وسائل وأدوات التسويق إعلانات الصحف، والترويج باستخدام الإنترنت، ومحطّات الإذاعة، وقنوات التلفاز، واللافتات في الطُرقات، وغيرها من الوسائل الأُخرى. 

٧_ تحديد الأهداف الخاصة بالتسويق والمبيعات

 هي اختيار هدفٍ مُعيّن ومكتوب بصيغةٍ مفهومة من الممكن تنفيذه بشكلٍ سهل، كما يجب أن يكون قابلاً للقياس والتحقيق خلال زمنٍ مُحدّدٍ ومقترن به، ومن المهم أن تعتمد الأهداف على استخدام أرقامٍ ماليّة وغير ماليّة، ومن الأمثلة على الأرقام الماليّة متوسط قيمة المبيعات، والعوائد الماليّة خلال السنة، أمّا الأرقام غير الماليّة فمن الأمثلة عليها: عدد العُملاء الجُدد، الوحدات الإنتاجيّة المُباعة.

٨-  تخصيص ميزانيّة ماليّة للتسويق

 هي تَخصيص جزء من الميزانيّة الماليّة العامة لعملية التسويق؛ حيث يَعتمد طرح عمل تجاريّ أو منتج جديد على استِخدام الدعاية لتَعريف الناس به، كما من المهم حِساب التكاليف المترتّبة على جذب عُملاء جُدد وبيع كلّ منتج جديد من خلال تقسيم النفقات الخاصّة بالتسويق خلال السنة على عدد الوحدات الإنتاجيّة المُباعة، ومن ثمّ يُضرب الرقم الذي تمّ الحصول عليه مع الهدف المُراد تحقيقه من أجل معرفة المبلغ المُخصّص للتسويق.

 •أهمية الخطة التسويقية 

 تكمن أهمية إعداد الخطة التسويقية فيما يلي:

– تحديد أهداف الشركة العملية التي تريد الشركة تحقيقها، وليس فقط مجرد رؤية أو أهداف عامة.

– فهم احتياجات السوق المُستهدف من قبل الشركة بدقة.

– مساعدة الشركة على اتخاذ القرارات الصحيحة المبنية على أرقام ومعلومات.

– تحديد مدى تأثير الاستراتيجيات التسويقية المختلفة على وضع الشركة في السوق.

– مساعدة الشركة على معرفة أفضل القنوات التسويقية التي يجب أن تركز عليها.

– مساعدة الشركة على تنفيذ المبادرات التسويقية المختلفة بدون مخاطرة كبيرة.

– مراجعة و تقييم العائد على الاستثمار في مختلف الاستراتيجيات التسويقية.

– تحديد الأدوار المختلفة لكل قسم من أقسام الشركة.

– تسهيل عملية التواصل بين أقسام الشركة.

• ما هو الفرق بين الخطة التسويقية الاستراتيجية التسويقية

الاستراتيجية التسويقية هي عبارة عن الإطار الذي تسير عليه الشركة في تحقيق هدف تسويقي محدد من حيث ( طبيعة المحتوى – نوعية الحملات التسويقية – الأدوات المستخدمة).

وفي نهاية كلامنا نذكركم ان لا يتم النجاح لأي مشروع بدون وجود خطة تسويقية لأن الخطة التسويقية بمثابة الطريق التي يرشدك الى النجاح بأفضل الطرق والرسائل.

ولكل تعمل على نجاح الخطة لابد أن يقوم بوضعها شركة متخصصة في مجال التسويق مثل شركة مرسيليا التي تمتلك الخبرة العلمية والعملية في إنشاء وتنفيذ الخطة التسويقية بكل نجاح وبافضل الطرق وتقوم بتقديمها بأفضل سعر  وجودة عالية في مصر والوطن العربي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.