تصميم موقع إلكتروني

في عالم يسوده السرعة في كل شئ وفي شتى المجالات،  تتزايد  طلبات إنشاء و تصميم المواقع الإلكتروني، و هذه الطلبات تكون بشكل كبير في الدول النامية و ذلك لان السوق فيه في حالة جوع لهذه الخدمة على عكس الدول المتقدمة التي قد اقتربت من التشبع الكامل، واليوم سنقدم إليكم معلومات شاملة عن خطوات تصميم المواقع  الإلكتروني و هي كالتالي:- 

 • الخطوة  الأولى:- تحديد الهدف من الموقع قبل البداية في  عملية تصميمه

إذا كنت لا تعرف الى اي وجهة تتجه في الطرق تؤدي الى اللاشئ، و هذا ما يجب ان تعلمه قبل البداية في تصميم الموقع الإلكترونية، فلابد أن تحدد ما هو هدفك من إنشاء وتصميم الموقع.

هل الهدف من الموقع هدف تجاري او تعليمي او خيري او تسويقي لشخص أو تسويق الشركة. لأن التصميم لعرض منتجات تجارية مش موقع چوميا أو سوق دوت كوم او موقع علي بابا يختلف كثيراً عن موقع لعرض خدمات مثل موقع wix على سبيل المثال.

فهذه الخطوة ضرورية قبل البداية، و في هذه الخطوة تقدم شركة مرسيليا كل الدعم و النصائح في تحديد الهدف و إنشاء الموقع بجودة علي درجة عالية من الدقة و أفضل  سعر في جمهورية مصر العربية والوطن العربي بأكمله.

 

 • الخطوة الثانية التخطيط الإستراتيجي للموقع

المشروعات الناجحة دائماً تمتلك خطة إستراتيجية مكنتها من الوصول إلى هذا الهدف، و أيضاً المواقع الناجحة لابد من ان تمتلك ميزة التخطيط الإستراتيجي لضمان نجاحها، وفي تصميم المواقع الالكترونية يساعد التخطيط الإستراتيجي في نجاحها على المدى الطويل، ويمكن أن نختصر التخطيط الإستراتيجي لتصميم مواقع الكترونية في خطوتين وهما التالي ذكرهم:- 

١- لغة البرمجة و خريطة الموقع “sitemap”

تعتبر لغات البرمجة من أهم الأشياء في تصميم المواقّع الإلكترونية و من أشهر هذه اللغات الـ Javascript و هي الأكثر شيوعا و استخداما في تصميم المواقع الإلكترونية و تمتلك الكثير من اطارات العمل الـ framework ومن من ضمن مكتبات العمل في هذه اللغة( React library_iQuer library).

 

و هناك لغة أكثر دقة و تحديد هي لغة التايب سكريبت الـ typescript وهي تنتشر في المشروعات و المواقع الإلكتروني ذات التخصص الدقيق والهدف الأدق.

 

و الجدير بالذكر أننا لا نستطيع أن نهمل  دور لغات مثل (HTML _  CSS)  في تصميم  المواقع  الإلكتروني  حيث أن  لكل منهم  دور  رئيسة في  المواقع،  وتكُمن دور لغة HTML(Hyper  Text  Markup language  في ترميز النص التشعبي.

أما لغة CSS وتعني الـ Cascading Style Sheet أو كما تعني  باللغة العربية:أوراق الأنماط المتتالية التي تعمل في  تحسين مظهر مرفقات Html.

 

أما عن خريطة الموقع (site map) فهي خريطة تحتوي على ملف يوجد فيه الروابط الموجودة داخل الموقع ولذلك لتحسين محركات البحث الخاصة بالموقع،ويفضل استخدامها بصيغة الـ XML.

٢_ تخطيط إستراتيجية المحتوى 

يقولون أن المحتوى  هو الملك وهو بالفعل  كذلك،  وذالك لان محركات  البحث  تقول أن أهم عوامل نجاح  الموقع  تقديم  محتوى  هادف و مفيد  و فريد من نوعه  حتى تساعد  موقعك  الالكتروني  في تصدر محركات البحث، ويمكن ان تعطي المحتوى اهتمام اكبر في الخطة  الخاص بالـ seo.

 

 • الخطوة الثالثة التصميم والتطوير 

إذا رأيت لوحة إعلانيّة في احدي الطرق  باللون الأصفر والأحمر دون أن تدقق في الكلمات الموجودة على اللوحة سوف تقول بكل تأكيد أن هذا الإعلان تابع لشركة ماكدونالدز، و هذا لأن هذه الشركة كونت علامة تجارية قوية بتصميم رائع يساعد كل الناس في التعرف عليها.

 

 و تصميم موقع هو كذلك لابد ان يتم تصميمه وفقاً لالوان علامتك التجارية  بحيث يساعدك في بناء هوية تجارية عن مشروعك، و هنا ننصح بشدة أن تذهب لشركة لدية خبرة في تصميم موقعك الإلكتروني وفقاً لخلفية تسويقية مثل شركة مرسيليا، و عملية التصميم تختلف في الشركات في الشركات الناشئة يكون التصميم فيه بحرية أكثر عن الشركات الكبيرة التي تمتلك علامة تجارية من فترة زمنية كبيرة لأن في النوع الأخير يتم العمل وفقاً للهوية التجارية الموجودة سلفا.

وبعد ذلك يتم تسليم التصميم إلى قسم المطورين الذين يقومون  بعملية الترميز الفعلي ووضع اللمسات الأخيرة في التصميم، ويجب ان نهتم بالواجهة الأماميّة و الواجهة الخلفية للموقع ويتضمن تصميم الواجهة الأماميّة تجميع أكواد HTML و Css. 

 

 • الخطوة الرابعة: إجراء الاختبارات الخاصة بالموقع (الـ website) 

 

من الوقت للآخر لابد من إجراء اختبارات الموقّع الإلكترونيّ، ويوجد العديد من الاختبارات، ولكننا نسلط الضوء على اربعة انواع  من الاختبارات  الهامة وهي كالتالي:-

 

١_الاختبار  الخاصة بأمن  والـ security الموقع  الالكتروني: و تعد هذه  الاختبارات  مهمة  للغاية حيث  أنها  تساعد على  الحفاظ  على الموقع  من اي عمليات  تهكير  و حفظ  بيانات  ومعلومات  موقعك بكل سلام من خلال  سد الثغرة  الامنية التي يمكن اختراقها  في موقعك  الإلكترونيّ. 

 

٢_الاختبارات الخاصة بمراقبة نشاط زوار موقعك الإلكترونية: حيث أنها تساعدك في معرفة ما هي الصفحات التي يتردد عليها الزائرين والعمل على تقديم محتوى ينال اعجابهم ويساعدك أيضا في تطوير إستراتيجية المحتوي، ويمكن هنا الاستعانة بموقع مثل heatmap التي يقدم هذه المعلومات، كما يوجد الكثير من الأدوات والموقع التي تقدم  هذه  الخدمات  بشكل مجاني.

٣_ الاختبارات الخاصة بتقنيات الـ s e o و  فحص الترتيب:  هذه الاختبارات هامة لمعرفة الكثير عن موقعك و المحتوى و المنافسين وترتيبك في محركات البحث،ويجب ان تتم هذه الاختبارات بشكل دوري في الموقع الإلكتروني لكي يتم تطوير المحتوى والتصميمات الداخلية بالموقع و مراجعة الروابط الخلفية أي الـ Backlinks.

 

٤-الاختبارات الخاصة بهيئة فتح الموقع علي الموبايل اي وجهة الموبايل: ويكسب هذا النوع من الاختبارات اهمية كبيرة نظراً لان معدل استخدام الهاتف في تصفح المواقع هام جداً والمستخدمين هنا أكثر جداً من الدخول والتصفح من خلال الكمبيوتر و الاجهزة اللوحية. 

 

• الخطوة الخامسة هي عملية إطلاق وصيانة الموقع

عملية إطلاق الموقع تعني نقله من خادم محلي إلى خادم مباشر، ولابد أن تتم عملية الإطلاق علي يد مجموعة متميزة من الخبراء حتي تضمن ان يظهر بالشكل المراد و المخطط له مسبقاً، وعملية الإطلاق ليسة هي الخطوة الاخيرة في تصميم وإنشاء موقع إلكتروني لأن بعد ذلك تتوالى عمليات الصيانة حتي يكون موقعك الإلكترونيّ في أفضل وضع.

 

عزيزي القارئ إذا كنت وصلت الى هذا السطر  يجب أن نذكرك بشكل مختصر ان عملية تصميم موقع إلكتروني تتم في خطوات محددة ومميزة وهي:

١_تحديد الهدف من إنشاء الموقع في البداية.

٢-التخطيط الإستراتيجي للموقع.

٣- التصميم والتطوير للموقع.

٤-إجراء الاختبارات الخاصة بالموقع.

٥- عملية إطلاق الموقع وصيانته.

 

وفي نهاية كلامنا نذكرك أن تصميم موقع الكتروني يعد أمر هام جداً و معقد و يحتاج الي خبراء يستطيعوا ان يقدموا لكل هذه الخدمة بجودة عالية و أفضل سعر، ويسعدنا ان نساعدك في نجاح مشروعك من خلال تصميم الموقع الالكتروني في شركة مرسيليا التي تقدم هذه الخدمة بأعلى جودة وأفضل سعر.