إنشاء موبايل ابلكيشن

إنشاء موبايل ابلكيشن

هل تعلم أن المصريين يقضوا ٧ساعات يومياً على الفيس  بوك وفقاً لجريدة الأهرام المصرية؟ فماذا  عن باقي التطبيقات في  الموبايل؟ 

 وتدل هذه المعلومة على أهمية وجود الموبايل ابلكيشن لمشروعك التجاري أو الخدمي، وإذا  لم تكن تمتلك موبايل ابلكيشن  لمشروعك فأنت  بالفعل قد أضعت الكثير من الفرص التسويقية لمشروعك، والدليل على ذلك، كل المشروعات الكبيرة في مصر و العالم 

لديها  موبايل ابلكيشن مثل كارفور و سوق و جوميا وكل البنوك في مصر لديها أيضاً موبايل ابلكيشن، واليوم هو الوقت الحاسم لبدء إنشاء موبايل لمشروعك، وفي هذه  المقالة  سوف نتناول ما هو الموبايل ابلكيشن،  وكيفية إنشاء  موبايل ابلكيشن، وأيضاً  سنتحدث عن شركة متخصصة في إنشاء الموبايل ابلكيشن في مصر بجودة عالية وبسعر مناسب جدا لمشروعك.  

 

•ما هو الموبايل ابلكيشن 

هو برنامج كمبيوتر مصمم ليعمل على الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر اللوحي وغيرها من الأجهزة النقالة، وهي الموجة الجديدة في استخدام الهواتف النقالة، فلم تعد الهواتف النقالة مجرد أجهزة للإتصالات الهاتفية الصوتية فقط، بل تتعداها إلى تبادل رسائل الوسائط المتعددة كالصور والفيديو واستخدام البريد الإلكتروني والانترنت.

 

 ونظرًا للإمكانيات الهائلة في الهواتف الذكية أصبح بالإمكان استغلال هذه الإمكانيات من قبل تطبيقات متعددة تفيد المستخدم. بعض هذه الإمكانيات:

 

الكاميرا : فيستطيع التطبيق نقل صور من الألبوم أو التقاط صور حية ونقلها.

نظام التحديد الجغرافي : فهذه الإمكانية التي تتميز بها الهواتف الذكية بالإمكان الاستفادة منها لتحديد موقعك أو موقع المؤسسة التي ترغب بالذهاب لها.

 

إمكانية عمل الاتصال الهاتفي : بضغطة زر من داخل التطبيق يمكنك الإتصال بأرقام معينة دون أن تكون مخزنة بجهازك.

العالم من حولنا: يمكن تحديد موقع المستخدم والأماكن المهمة القريبة منه ورسمها على الخريطة.

 

الرسائل النصية المجانية: وهذه الميزة تمكن أصحاب الأعمال من إرسال رسائل لكل من قام بتحميل التطبيق وبالمجان ولأي عدد من الرسائل

الرسائل المحددة جغرافيا بالإمكان ربط النطاق الجغرافي الرسائل التي يرسلها التطبيق فيمكن للتطبيق بإرسال رسائل لكل من لا يبعد أكثر من 20 كيلومتر على سبيل المثال.

 

• ما هي انواع الموبايل ابلكيشن

 

يوجد ٣ أنواع من الموبايل ابلكيشن  يمكن عملها لأي مشروع على الانترنت وهم كالتالي :

 

١- تطبيق نيتف native app

٢- تطبيق هايبرد hybrid app

٣- تطبيق ويب web app

وسوف نلقي نظرة على الثلاث أنواع كل نوع على حده 

 النوع  الأول: تطبيق النيتف

تطبيق النيتف يعمل علي جهاز الموبايل وله برمجة خاصة لكل نوع حيث يحتاج برمجة خاصة لكل تطبيق لعرضة في جوجل بلاي او الاب ستور بمعنى انك تحتاج تطبيقين لكي تعرضهم في السوقين و ما يميز تطبيق النيتف انك تستطيع التحكم بكل الخصائص التي تريدها وترغب في وضعها في التطبيق حيث تكون لديك القدرة على التحكم في كل ال APIs الخاصة بالتطبيق.

 

من عيوب تطبيق النيتف أن تكاليف الصيانة مرتفعة . تحتاج إلي عدد 2 مبرمجين . كل مبرمج يعمل على تطبيق . تكاليف التطوير والدعم مرتفعة.

 

٢- النوع  الثاني: تطبيق الهايبرد

تطبيق الهايبرد هو تطبيق يمكن عمله من خلال فريم وورك framework واحد يعمل على كل من الاندرويد والايفون يسمى كروس بلاتفورم .

 

من عيوب تطبيق الهايبرد ان لديك عدد محدود من الصلاحيات في ال APIs الخاصة بمميزات التطبيق مما يحد من قدرتك على تطوير التطبيق بما ترغب به.

 

من مميزات تطبيق الهايبرد تكاليف أقل قد تصل الى 35-50% من تكاليف تطبيق النيتف. وأيضا سهولة تطويره لأنه تطبيق واحد يعمل يتم تحميله في الاب ستور وجوجل بلاي

٣- النوع الثالث: تطبيق الويب فيو 

يعمل على جهاز الجوال باصداراته وأنظمة تشغيلها المختلفة ومن أهم عيوبه أن الأداء الخاص به سيكون أقل من الناتيف والهايبرد ومن حيث الخصائص والامكانيات فلا يمكن توفيرها بالكامل من خلال هذا النوع من البرمجة .  

 

 • كيفية إنشاء الموبايل ابلكيشن

 يجب أن يكون تصميم التطبيق بسيطاً؛ ليتمكن أيّ مستخدِم جديد من استخدامه بسهولة، ومن الأفضل لو تمّ اختبار التطبيق مع قبل عدد من الأشخاص؛ لملاحظة كيفية تعاملهم مع تصميم التطبيق، ومدى سهولة تنقلهم داخله، وما هي المشاكل التي يواجهونها أثناء استخدامهم التطبيق، المستخدم هو معيار التصميم. استخدام التصميم المتجاوب (Responsive design) لإنشاء تطبيق مرن، وقابل للتعديل، ويعمل على أنظمة مختلفة مثل نظام تشغيل أندرويد، ونظام تشغيل (iOS).

 

 و للتأكد من عمله في بيئات مختلفة مثل أجهزة الهاتف، والأجهزة اللوحيّة، وأجهزة الحاسوب. استخدام الشبكات (Grid) في التصميم للحفاظ على تناسق تصميم التطبيق عبر صفحات متعددة، في التناسق في الرسومات، والخطوط، والأيقونات يُظهِر التطبيق بشكل احترافي، ويعكس صورة جيّدة عن العلامة التجارية. تجربة التطبيق دون اتصال بالإنترنت للتأكد من أنّ معظم الميّزات تعمل أثناء عدم الاتصال بالإنترنت. التخطيط عند إنشاء التطبيق لا بد من وضع خطة لعمله، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

 

١- تحديد هدف التطبيق. 

٢- رسم شكل أولي للتطبيق والشكل الذي سيبدو عليه.

٣- النظر إلى السوق لتحديد التطبيقات المنافسة والمشابهة، لدراسة مدى جدوى إنشاء التطبيق. 

٤- التسجيل رفع التطبيق على متجر التطبيقات.

وهذه الخطوات يجب اتباعها بشكل عام عن إنشاء موبايل ابلكيشن، اما بخصوص إنشاء الموبايل ابلكيشن خاص بنظام التشغيل الاندرويد او ios  هذا ما نتناوله في السطور القادمة…

 

• خطوات إنشاء الموبايل ابلكيشن لنظام الأندوريد

 نظامُ التشغيل أندرويد من أحد أشهر الأنظمة التشغيلية للهواتف الذكية، لكن عملية برمجة وتطوير التطبيقات له هي عملية صعبة ذاتُ أُسس، وقواعدَ يجب على المبرمجين معرفتُها، والعمل بها، حيثُ تتمحور عمليةُ برمجة تطبيق الاندرويد حول عدد من الخطوات، وهي:

 

١_  تثبيت برنامج Eclipse على جهاز الكمبيوتر، وهو برنامج يحتوي على أدوات برمجة، وتطوير التطبيقات المتعلقة بالاندرويد، كما يجبُ تثبيتُ برنامج Java Development Kit أيضاً. 

٢- تنزيلُ Android SDK، وهي برمجية تختصُّ ببناء التطبيقات لنظام أندرويد.

٣-  البدء بإنشاء التطبيق، وذلك بتعبئة التفاصيل للتطبيق، ونسخة SDK المراد تشغيل البرنامج عليها. 

٤- البدء بإنشاء، وبرمجة التّطبيق المطلوب حسب الأسس، والقواعد البرمجية، ومن الممكن تحديدُ مواصفات الأجهزة التي سيعمل عليها.

٥-  تشغيل البرنامج، واختباره.

٦-  عمل الإجراءات اللازمة لنشر البرنامج في السوق.

 

وتعد شركة مرسيليا من أهم الشركات التي تقدم هذه الخدمة بجودة عالية وأفضل سعر

 

•خطوات إنشاء الموبايل ابلكيشن على نظام IOS

تعملُ الهواتفُ الذكية من نوع آيفون على نظام تشغيليّ يُسمى ios، لذلك يجبُ على التطبيق المُراد صنعُه أن يتأقلمَ مع نظام التشغيل، وتبدأ خطوات إنشاء الموبايل ابلكيشن بالتخطيط الجيّد للتطبيق، والمحاولة وجعله مُميّزاً عن غيره من التطبيقات، حتى وإن وجدت تطبيقات أخرى بنفس المجال، ويجب على المبرمج أن يكونَ مُلِماً بجميع القواعد البرمجية، لضمان نجاح التطبيق، ثمّ يتمّ اتباع الخطوات التالية:

١- عملُ حساب على Apple iPhone Developer، لتصبحَ أحدَ المبرمجين، والمطورين. 

٢- تثبيتُ برمجية iPhone SDK التي يجب أن تكونَ ذات أحدث إصدار. 

٣- البدء بتصميم، وبرمجة التطبيق، والتي تتطلّب توفّرَ الخبرة، والمهارة اللّازمة لذلك.  

٤- تشغيل البرنامج وتجربته، ليصبحَ جاهزاً لطرحه في السوق.

٥- إرسال البرنامج إلى Apple App Store لنشره.

 

وتعد شركة مرسيليا واحدة من أفضل الشركات التي تعمل في إنشاء الموبايل ابليكيشن في مصر  والوطن العربي وذلك لأنها تمتلك خبرة كبيرة في هذه المجال، وتقدم هذه الخدمة بجودة عالية وأفضل سعر